الزراعة والصناعة
الإثنين 15 يونيو 2026 01:30 مـ 30 ذو الحجة 1447 هـ
بوابة الزراعة والصناعة رئيس التحريرنشوى النادي
عائلات ال مكي وال جلال تحتفل بعقد قران ميادة ووليد في ليلة عنوانها الوفاء وصلة الرحم ”من داخل محاكم الأسرة إلى الرأي العام.. حامد مكي يكشف الحقائق كاملة على نايل لايف” ”رسائل قانونية وإنسانية من حامد مكي للمجتمع المصري عبر برنامج آدم وحواء” المستشار حامد مكى ”في مواجهة ساخنة على الهواء.. المستشار حامد مكي يفتح أخطر ملفات الأحوال الشخصية” حسين تامر: ”المثلث الذهبي” خارطة طريق لتعميق الصناعة الوطنية.. ونحتاج ”حوافز نوعية” لربط الاستثمار بالتصدير شركة براندايت كايرو توقع رسمياً عقد تنظيم المؤتمر السنوي للمنطقة الروتارية 2451 بمدينة الإسكندرية في أبريل 2027 تعاون بيئي وصناعي جديد.. «مصر لصناعة الكيماويات» تطلق مشروع تحديث شامل لوحداتها الإنتاجية نجاحات متواصلة بمستشفى 15 مايو النموذجي.. تدخلات جراحية دقيقة تنقذ مصابي الحوادث خلال العيد إنجاز طبي متميز بمستشفى 15 مايو التخصصي.. وإنقاذ مرضى الجلطات عبر أحدث تقنيات القسطرة المخية زفاف نجل اللواء محمد رفعت وكريمة العميد محمد أبوطالب بحضور نخبة من الشخصيات العامة والإعلامية خبير عقاري: عبد الرحمن أبو عمر يكشف تأثير أزمة إيران وأمريكا وارتفاع المحروقات على سوق العقارات.. وتوقعات بتدفق استثمارات خليجية نحو مصر رجل الأعمال بسام الفقي يعلن الاستحواذ على علامة «جاد» التجارية لتطوير نموذج الاستثمار الفندقي والعقاري

الأخبار

رئيس الوزراء يتابع مؤشرات أداء الاقتصاد المصري خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية

 



ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية؛ لمناقشة ومتابعة عدد من الملفات الاقتصادية.



جاء ذلك بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، والدكتورة رانيا المشّاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وأحمد كمالي، نائب وزير التخطيط لشئون التخطيط، ورامي أبوالنجا، نائب محافظ البنك المركزي، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، وشيرين الشرقاوي، مساعد وزير المالية للشئون الاقتصادية.



وأشار المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء إلى أن الاجتماع تابع مؤشرات أداء الاقتصاد المصري في كافة القطاعات الاقتصادية خلال الفترة الماضية، حيث أكد رئيس الوزراء أهمية بذل مختلف الجهود من أجل تحقيق أهداف الدولة في مختلف المجالات، ومواصلة عملية الإصلاح الاقتصادي.



وأوضح المتحدث الرسمي أن أبرز الأنشطة الاقتصادية التي حققت معدلات نمو إيجابية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري هي: السياحة (المطاعم والفنادق)، وقناة السويس، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات الاجتماعية (والتي تشمل الصحة والتعليم)، والزراعة.



وأضاف أنه بالنسبة لقطاع الاتصالات، فيرجع النمو الإيجابي إلى زيادة الصادرات الرقمية به، وزيادة الاستثمارات في الشركات التكنولوجية الناشئة، وإطلاق استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد، وزيادة خدمات البيانات.



ولفت إلى أن نشاط الزراعة حقق معدلات نمو إيجابية نظراً للتوسّع في الزراعات التعاقُديّة وتنامي الصادرات الزراعيّة الغذائيّة.



وخلال الاجتماع، تمت الإشارة إلى أنه بالرغم من اشتداد تبِعات الأزمة الروسيّة-الأوكرانيّة خلال العام المالي 2022/2023، إلا أن الاقتصاد المصري حقق نموًا بنحو 3.8%، وتم التأكيد أن هناك حرصا على زيادة معدلات النمو في الاقتصاد المصري.



ونوه الحمصاني بأن رئيس الوزراء أكد خلال الاجتماع استمرار العمل ببرنامج الإصلاحات الهيكلية للقطاعات المُحددة، مشيرًا إلى أن الحكومة تمضي على قدم وساق في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية وتهيئة بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات بما يعزز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري.