الزراعة والصناعة
الأحد 23 يونيو 2024 07:21 صـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الزراعة والصناعة رئيس التحريرنشوى النادي
أمي من أرسل الوحوش لقتلي مجموعة قصصية جديدة لهبة حمدان التموين تعلن بدء موسم توريد القمح المحلي في 15 أبريل المقبل التضامن تعلن تقديم مساعدات نقدية وعينية بقيمة 32,500 مليون جنيه د. عباس الشناوي: أزمة الأرز مفتعلة والدولة تملك برنامجًا طموحًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي د.عباس الشناوي: مصر تتوسع أفقيًا في زراعة المحاصيل الاستراتيجية... اللواء إيهاب صابر: نسعى لحماية الأمن الغذائي والإنذار المُبكّر يُعزز احتواء الأوبئة دار المصرية السودانية الإماراتية في معرض بلندن الري تستعد لموسم أقصى الاحتياجات المائية إنطلاق مهرجان التمور بالقاهرة بمشاركة 100 عارض.. الأربعاء المقبل بأسعار مخفضة.. الزراعة تشارك بمنتجاتها في معارض وأسواق جنوب سيناء رئيس البنك الزراعي المصري يبحث مع رئيس جامعة الاسكندرية تعزيز التعاون في مجالات التنمية الزراعية واستصلاح الأراضي بالمناطق التنموية الجديدة بنظام البيع بالدولار.. الحكومة تخصص قطع أراضٍ لبعض الشركات في 10 مدن جديدة أسعار الفراخ البيضاء فى بورصة الدواجن اليوم الخميس 8 فبراير 2024

الأخبار

اللواء إيهاب صابر: نسعى لحماية الأمن الغذائي والإنذار المُبكّر يُعزز احتواء الأوبئة

  • اللواء إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية: نسعى لحماية الأمن الغذائي المصري والإنذار المُبكّر يُعزز احتواء الأوبئة
  • اللواء إيهاب صابر: مشروع البتلو أنعش قطاع الإنتاج الحيواني ونُنظم حملات قوية للتحصين على مستوى الجمهورية

حوار-نشوى النادي:

تعمل الهيئة العامة للخدمات البيطرية على تعزيز الثروة الحيوانية في مصر، وفقًا لآليات وقواعد وخطواتٍ علمية مُحددة؛ للحفاظ على الأمن الغذائي المصري، وتوفير بدائل من البروتين للمواطنين، وللحديث حول مجهودات الهيئة وأنشطتها وبرامجها، حاورنا اللواء إيهاب صابر، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الذي تحدّث حول عدة موضوعات هامة للمستثمرين في الإنتاج الحيواني والداجني وتطورات مشروع البتلو وغيره من مشروعات الأمن الغذائي، وإلى نص الحوار:-



حدّثنا عن مهام وأدوار الهيئة العامة للخدمات البيطرية؟



تعمل الهيئة على العناية بصحّة الحيوان، والحفاظ على الإنتاجية من اللحوم والدواجن وغيرها في مصر، ونحرص على تطبيق أعلى المعايير؛ للحفاظ على صحة المواطنين، وتعمل الإدارة المركزية للطّب الوقائي على استراتيجيات لتعزيز صحة الحيوانات ودعم قطاعي الإنتاج الحيواني والداجني.

وتعمل الإدارة على تنفيذ خطط وبرامج التحصين للحيوانات والطيور لدى المُربّيين على مدار العام، وإلى جانب التحصين يتم تقديم محاضرات توعية للمُربّي وترقيم الحيوانات؛ لحصر أعداد رؤوس الماشية في مصر وأعداد الطيور لدى المُربّيين، لإعداد برامج تحصين وعلاج تتناسب مع الأعداد الفعلية.



كيف تُعزز أنظمة الإنذار المبكّرة من نشاط الهيئة؟



توفّر أنظمة الإنذار المُبكّر والرصد متابعة لحالة الحيوانات، وبمجرّد حدوث إصابة يُمكن لفرق الهيئة احتواءها وتحجيمها على الفور، قبل أن تتحوّل إلى وباء، ويتميّز قطاع الطب البيطري بسرعة احتواء الأمراض بسرعة وكفاءة ومن بينها مرض الحمُى القلاعية وهو من الأمراض المعروفة لدى المُربّين، ويسبب خسائر فادحة، بالرغم من أنه مرض بسيط مثله مثل الإنفلونزا عند الإنسان ولكن الحمى القلاعية تؤثر على الإنتاج في اللحوم والألبان وتُسبّب ارتفاع درجة حرارة الحيوان، وإصابته في فمه؛ ما يمنعه من تناول الطعام، وتُفيد أنظمة الإنذار المُبكّر في هذه الحالة في سرعة علاج الحيوان المُصاب وتحجيم المرض.



ما هي أهم إنجازات قطاع الطب الوقائي؟



أكثر ما يُميز قطاع الطّب الوقائي هو الرصد السريع للمرض، ومواجهته فور ظهوره من خلال الوقاية التي تأتي في صورة الحملات القومية للتحصين على مستوى الجمهورية مع توعية المُربّيين وتسجيل وترقيم الحالات طبعًا للحملات المتواجدة طوال السنة من خلال 5 حملات على مستوى العام، والدولة المصرية توفّر لقاحات بملايين الجُنيهات؛ وتوصّلها للمواطن بسعر التكلفة؛ إعمالًا لمبدأ الوقاية خير العلاج، وتسعى الهيئة كل عام لزيادة محاضرات الإرشاد والتوعية للمُربّيين؛ للحفاظ على الثروة الحيوانية ومنع انتشار الأمراض.

تعمل إدارة الطب الوقائي على ترصّد المرض وسُرعة التعامل مع بحرفيةٍ ومهارة؛ لمنع انتشاره وتحوّله إلى وباء، وتعمل وحدة الصحة الواحدة بالتنسيق بين 3 وزارات الصحّة والبيئة والزراعة، وتم تدشين استراتيجية الصحة الواحدة خلال شهر يونيو من العام الماضي؛ ويتم تنفيذ الخطط والاستراتيجيات وفقًا للمُخطط.



ما هي أهم مهام الهيئة؟



تُنفّذ الهيئة برامج؛ لزيادة الإنتاجية الحيوانية، وتخفيض أسعار الألبان واللحوم وتعزيز الإنتاج الداجني، وهي هيئة مختّصة بتعزيز الصحة الحيوانية ومكافحة الأمراض الوبائية والأمراض المعدية التي تنتشر بسرعة كبيرة، وفي حالة ظهور هذا المرض على حالة واحدة من الماشية تتحرّك أجهزة الدول على الفور؛ لاحتواء الموقف، وخاصة في حالة الأمراض المعدية كحُمى الوادي المُتصدّع وهو مرض على يؤثّر على صحة الإنسان والحيوان معًا، وسُجّلت آخر حالة في مصر خلال العام 2003، وتواصل أجهزة الدول التقصي وسحب عيناتٍ عشوائية بشكلٍ دوري من أسواق الماشية والمزارع الكُبرى للتسمين.

ونتعاون مع وزارة الصحّة؛ لأن هدفنا النهائي هو تعزيز صحّة المواطنين عن طريق تقديم الغذاء الصحّي ومواجهة الأمراض.



ماذا عن مجهوداتكم في تصدير المنتجات المصرية للخارج؟



استقبلنا وفد سعودي وبدأنا في تصدير طرود النحل والخلايا لدولة السعودية، واعتمدنا منشآت للتصدير للخارج، وهذا نتاج عمل دام لسنواتٍ طوال، ونُصدّر لعدة دول إفريقية وعربية، وندعم قطاع التصدير؛ لتوفير العملة الصعبة في مصر ونُسهل إجراءاته، وسعينا إلى رقمنة خطوات إصدار الشهادات الصحّية ونتائج العينات المطلوبة قبل التصدير.



حدّثنا عن مجهوداتكم لدعم مشروع البتلو؟



مشروع البتلو هو أحد مشروعات الدولة؛ للحفاظ على الثروة الحيوانية وتوفير اللحوم بأسعارٍ مناسبة وهو مشروع تتبناه وزارة الزراعة، ونعمل في منظومةٍ متكاملة من أجل تعزيز الإنتاجي الحيواني، من خلال استخدام أحدث التقنيات العلمية ومن بينها التلقيح الصناعي؛ لتوفير سلالات جيدة وقوية ومقاومة للأمراض.

وسبق لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الإشارة إلى أهمية مشروع البتلو في كلمة له، انطلاقًا من أهمية تعزيز الأمن الغذائي في مصر، وتوفير مصادر تغذية متنوعة.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى13 يونيو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.6591 47.7591
يورو 51.4242 51.5464
جنيه إسترلينى 60.8750 61.0123
فرنك سويسرى 53.1554 53.2848
100 ين يابانى 30.3098 30.3792
ريال سعودى 12.7040 12.7320
دينار كويتى 155.4846 155.8617
درهم اماراتى 12.9748 13.0031
اليوان الصينى 6.5713 6.5852

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,577 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,279 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,130 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,683 شراء 2,691
الاونصة بيع 111,249 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 25,040 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,577,143 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى